هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  فضل العرب

اذهب الى الأسفل 
+5
هكر الجحيم
aamer
aali
ALPASHA
kInG NeMo
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kInG NeMo
اعضاء ديزاين
اعضاء ديزاين
kInG NeMo


الساعة :
معلومات العضو

ذكر

مساهماتي : 10

نقاط : 20

سجل فـ : 02/02/2013

مزاجـى : رايق جدا

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: فضل العرب    فضل العرب Emptyالسبت فبراير 02, 2013 3:46 pm

هل صح شيء في فضل العرب ؟



الحمد لله
من المقرر في قواعد الشريعة المقررة في القرآن الكريم أن ميزان التفاضل والمنافسة
بين الناس هو التقوى والعمل الصالح ، كما قال سبحانه وتعالى : ( يَا أَيُّهَا
النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا
وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ
اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الحجرات/13.
ومن المقرر أيضا في السنة النبوية أن العروبة مفضلة على غيرها من الأجناس ، فقد
اختار الله سبحانه وتعالى النبي محمدا صلى الله عليه وسلم من العرب ، وجعل القرآن –
الذي هو الرسالة الخالدة – عربيا ، واتفق أهل السنة والجماعة على أفضلية العروبة
على غيرها من الأعراق والأنساب .
وليس بين التقريرين السابقين تعارض :
فتفضيل العروبة هو تفضيل جنس وليس تفضيل أفراد ، فالعجمي المتقي الصالح خير من
العربي المقصر في حق الله تعالى ، وتفضيل العروبة إنما هو اختيار من الله تعالى ،
قد تظهر حكمته جلية ، وقد لا تكون ظاهرة لنا ، إلا أن في العرب من الصفات والخلال
ما يشير إلى وجه هذا التفضيل .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كل فرد أفضل من كل فرد ، فإن في غير
العرب خلقا كثيرا خيرا من أكثر العرب ، وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو
خير من أكثر قريش ، وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم
" انتهى.
"مجموع الفتاوى" (19/29-30)
وقد كتب كثير من العلماء كتبا خاصة في هذا الموضوع ، كالإمام ابن قتيبة في كتابه "
فضل العرب والتنبيه على علومها"، والإمام العراقي في "محجة القرب في فضل العرب"،
ونحوه للإمام الهيثمي ، ومن المتأخرين العلامة مرعي الكرمي في رسالته : " مسبوك
الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب "، والشيخ بكر أبو زيد في " خصائص
جزيرة العرب "، كلها تقرر الحقيقة السابقة .
ولعل أفضل من شرح المسألة وبينها بالبيان الشافي شيخ الإسلام ابن تيمية ، فنحن ننقل
نص كلامه هنا ، مع شيء من الاختصار غير المخل إن شاء الله .
يقول رحمه الله :
" الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم : عبرانيهم
، وسريانيهم ، رومهم ، وفرسهم ، وغيرهم .
وأن قريشا أفضل العرب ، وأن بني هاشم أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أفضل بني هاشم ، فهو أفضل الخلق نفسا ، وأفضلهم نسبا .
وليس فضل العرب ، ثم قريش ، ثم بني هاشم ، بمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم
- وإن كان هذا من الفضل - بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك ثبت لرسول الله صلى الله
عليه وسلم أنه أفضل نفسا ونسبا ، وإلا لزم الدور .
ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل بن خلف الكرماني ، صاحب الإمام أحمد ، في وصفه
للسنة التي قال فيها : هذا مذهب أئمة العلم ، وأصحاب الأثر ، وأهل السنة المعروفين
بها المقتدى بهم فيها ، وأدركت مَن أدركت مِن علماء أهل العراق والحجاز والشام
وغيرهم عليها فمن خالف شيئا من هذه المذاهب أو طعن فيها أو عاب قائلها فهو مبتدع
خارج عن الجماعة ، زائل عن منهج السنة وسبيل الحق ، وهو مذهب أحمد وإسحاق بن
إبراهيم بن مخلد ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ، وسعيد بن منصور ، وغيرهم ممن
جالسنا وأخذنا عنهم العلم
فكان من قولهم :
أن الإيمان قول وعمل ونية ، وساق كلاما طويلا إلى أن قال :
ونعرف للعرب حقها ، وفضلها ، وسابقتها ، ونحبهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( حب العرب إيمان ، وبغضهم نفاق ) – رواه الحاكم في "المستدرك" (4/97)
وقال الذهبي : الهيثم بن حماد متروك ، وانظر "السلسلة الضعيفة" (1190)-
ولا نقول بقول الشعوبية وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ، ولا يقرون بفضلهم ،
فإن قولهم بدعة وخلاف .
ويروون هذا الكلام عن أحمد نفسه في رسالة أحمد بن سعيد الإصطخري عنه إن صحت ، وهو
قوله وقول عامة أهل العلم .
وذهبت فرقة من الناس إلى أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم ، وهؤلاء يسمون
الشعوبية ، لانتصارهم للشعوب التي هي مغايرة للقبائل ، كما قيل القبائل للعرب ،
والشعوب للعجم .
ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب .
والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق : إما في الاعتقاد ، وإما في
العمل المنبعث عن هوى النفس ، مع شبهات اقتضت ذلك .
ولهذا جاء في الحديث : ( حب العرب إيمان ، وبغضهم نفاق ) .
مع أن الكلام في هذه المسائل لا يكاد يخلو عن هوى للنفس ، ونصيب للشيطان من الطرفين
، وهذا محرم في جميع المسائل .
فإن الله قد أمر المؤمنين بالاعتصام بحبل الله جميعا ، ونهاهم عن التفرق والاختلاف
، وأمر بإصلاح ذات البين ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في
توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد
بالحمى والسهر) وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقاطعوا ، ولا تدابروا ، ولا
تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله )
وهذان حديثان صحيحان ، وفي الباب من نصوص الكتاب والسنة ما لا يحصى .
والدليل على فضل جنس العرب ، ثم جنس قريش ، ثم جنس بني هاشم :
ما رواه الترمذي من حديث إسماعيل بن أبي خالد ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله
بن الحارث ، عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال :
قلت : يا رسول الله ! إن قريشا جلسوا فتذاكروا أحسابهم بينهم ، فجعلوا مثلك كمثل
نخلة في كبوة من الأرض .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم ، ثم خير
القبائل فجعلني في خير قبيلة ، ثم خير البيوت فجعلني في خير بيوتهم ، فأنا خيرهم
نفسا ، وخيرهم بيتا ) قال الترمذي : هذا حديث حسن ، وعبد الله بن الحارث هو ابن
نوفل .
[ الحديث رواه الترمذي (3607) وأحمد (17063) ، وضعفه الألباني في ضعيف
الجامع ] .
والمعنى أن النخلة طيبة في نفسها وإن كان أصلها ليس بذاك ، فأخبر صلى الله عليه
وسلم أنه خير الناس نفسا ونسبا .
وروى الترمذي أيضا من حديث الثوري ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله ابن الحارث
، عن المطلب بن أبي وداعة قال : جاء العباس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكأنه
سمع شيئا ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال :
من أنا ؟ فقالوا : أنت رسول الله صلى الله عليك وسلم . قال : أنا محمد ، بن عبد
الله ، بن عبد المطلب ، ثم قال : إن الله خلق الخلق فجعلني في خيرهم ، ثم جعلهم
فرقتين فجعلني في خير فرقة ، ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة ، ثم جعلهم
بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا ، وخيرهم نفسا ) قال الترمذي : هذا حديث حسن .

[ رواه الترمذي (3532) ، وأحمد بنحوه (1791) ، وحسنه محققو المسند ]

وقوله في الحديث : ( خلق الخلق فجعلني في خيرهم ، ثم خيرهم فجعلهم فرقتين ، فجعلني
في خير فرقة ) يحتمل شيئين :
أحدهما : أن الخلق هم الثقلان ، أو هم جميع ما خلق في الأرض ، وبنو آدم خيرهم ، وإن
قيل بعموم الخلق حتى يدخل فيه الملائكة ، فكان فيه تفضيل جنس بني آدم على جنس
الملائكة وله وجه صحيح .
ثم جعل بني آدم فرقتين ، والفرقتان : العرب والعجم . ثم جعل العرب قبائل ، فكانت
قريش أفضل قبائل العرب ، ثم جعل قريشا بيوتا ، فكانت بنو هاشم أفضل البيوت .
ويحتمل أنه أراد بالخلق بني آدم ، فكان في خيرهم ، أي ولد إبراهيم ، أو في العرب ،
ثم جعل بني إبراهيم فرقتين : بني إسماعيل ، وبني إسحاق ، أو جعل العرب عدنان وقحطان
، فجعلني في بني إسماعيل ، أو بني عدنان ، ثم جعل بني إسماعيل أو بني عدنان قبائل ،
فجعلني في خيرهم قبيلة وهم قريش .
وعلى كل تقدير فالحديث صريح في تفضيل العرب على غيرهم .
ومثله أيضا في المسألة ما رواه أحمد ومسلم والترمذي من حديث الأوزاعي عن شداد بن
عمار عن واثلة بن الأسقع قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش
بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم ) .
وهذا يقتضي أن إسماعيل وذريته صفوة ولد إبراهيم ، فيقتضي أنهم أفضل من ولد إسحق ،
ومعلوم أن ولد إسحق الذين هم بنو إسرائيل أفضل العجم ، لما فيهم من النبوة والكتاب
، فمتى ثبت الفضل على هؤلاء فعلى غيرهم بطريق الأولى ، وهذا جيد ...
واعلم أن الأحاديث في فضل قريش ثم في فضل بني هاشم فيها كثرة ، وليس هذا موضعها ،
وهي تدل أيضا على ذلك ، إذ نسبة قريش إلى العرب كنسبة العرب إلى الناس ، وهكذا جاءت
الشريعة .
فإن الله تعالى خص العرب ولسانهم بأحكام تميزوا بها ، ثم خص قريشا على سائر العرب
بما جعل فيهم من خلافة النبوة وغير ذلك من الخصائص ، ثم خص بني هاشم بتحريم الصدقة
واستحقاق قسط من الفيء إلى غير ذلك من الخصائص ، فأعطى الله سبحانه كل درجة من
الفضل بحسبها ، والله عليم حكيم .
( الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس ) و ( الله أعلم حيث يجعل رسالته ) وقد
قال الناس في قوله تعالى : ( وإنه لذكر لك ولقومك ) وفي قوله : ( لقد جاءكم رسول من
أنفسكم ) أشياء ليس هذا موضعها .
وفي المسألة آثار غير ما ذكرته ، في بعضها نظر ، وبعضها موضوع .
وأيضا فان عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما وضع ديوان العطاء كتب الناس على قدر
أنسابهم ، فبدأ بأقربهم نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما انقضت العرب
ذكر العجم ، هكذا كان الديوان على عهد الخلفاء الراشدين وسائر الخلفاء من بني أمية
وولد العباس إلى أن تغير الأمر بعد ذلك .
وسبب هذا الفضل - والله أعلم - ما اختصوا به في عقولهم وألسنتهم وأخلاقهم وأعمالهم
، وذلك أن الفضل إما بالعلم النافع ، وإما بالعمل الصالح ، والعلم له مبدأ ، وهو
قوة العقل الذي هو الحفظ والفهم ، وتمام وهو قوة المنطق الذي هو البيان والعبارة ،
والعرب هم أفهم من غيرهم ، وأحفظ وأقدر على البيان والعبارة ، ولسانهم أتم الألسنة
بيانا ، وتمييزا للمعاني جمعا وفرقا ، يجمع المعاني الكثيرة في اللفظ القليل .
وأما العمل فإن مبناه على الأخلاق ، وهي الغرائز المخلوقة في النفس ، وغرائزهم أطوع
للخير من غيرهم ، فهم أقرب للسخاء والحلم والشجاعة والوفاء وغير ذلك من الأخلاق
المحمودة " انتهى.
"اقتضاء الصراط المستقيم" (148-162)
وانظر : "منهاج السنة النبوية" (4/364)
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALPASHA
الإدارهَہ العامة
الإدارهَہ العامة
ALPASHA


الساعة :
معلومات العضو

ذكر

مساهماتي : 278

نقاط : 413

سجل فـ : 06/09/2012

مزاجـى : رايـق آوى

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالأحد فبراير 03, 2013 1:31 pm

موضوع رائع اخــى سلمت اناملكـ Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://desing.forumegypt.net
aali
الإدارهَہ العامة
الإدارهَہ العامة
aali


الساعة :
معلومات العضو

ذكر

مساهماتي : 127

نقاط : 133

سجل فـ : 03/02/2013

العمر : 27
الموقع : الابداع للفنون القتاليه
مزاجـى : حزين

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:22 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aamer
اعضاء ديزاين
اعضاء ديزاين
avatar


الساعة :
معلومات العضو

مساهماتي : 16

نقاط : 16

سجل فـ : 07/09/2012

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 9:51 pm

تسلم اخى على الموضوع الرائع والطرخ المتميز Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هكر الجحيم
اعضاء ديزاين
اعضاء ديزاين
هكر الجحيم


الساعة :
معلومات العضو

ذكر

مساهماتي : 18

نقاط : 18

سجل فـ : 04/02/2013

مزاجـى : رايق

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 10:25 pm

cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هكر الجحيم
اعضاء ديزاين
اعضاء ديزاين
هكر الجحيم


الساعة :
معلومات العضو

ذكر

مساهماتي : 18

نقاط : 18

سجل فـ : 04/02/2013

مزاجـى : رايق

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 10:27 pm

مشكوووووووووووووووور تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتدى المبدع محمدالشلهوب
اعضاء ديزاين
اعضاء ديزاين
avatar


الساعة :
معلومات العضو

مساهماتي : 28

نقاط : 28

سجل فـ : 07/09/2012

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالخميس فبراير 07, 2013 10:34 pm

شكـرا لكـ اخى على ابداعكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M a JJ e D
اعضاء ديزاين
اعضاء ديزاين
M a JJ e D


الساعة :
معلومات العضو

ذكر

مساهماتي : 41

نقاط : 43

سجل فـ : 08/02/2013

مزاجـى : ^^

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالجمعة فبراير 08, 2013 2:58 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ǤЄИЄRÂĿ $Â$Ø3Â
الادارة العليا
 الادارة العليا
ǤЄИЄRÂĿ $Â$Ø3Â


الساعة :
معلومات العضو

ذكر

مساهماتي : 137

نقاط : 163

سجل فـ : 12/02/2013

مزاجـى : http://3aklai-pc.ibda3.org ---شرفونا بالتسجيل منتدى بحاجة لكم

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 10:41 pm

صحيحححححححححح ولله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3aklai-pc.ibda3.org
تاج السمو
اعضاء ديزاين
اعضاء ديزاين
تاج السمو


الساعة :
معلومات العضو

ذكر

مساهماتي : 20

نقاط : 40

سجل فـ : 20/02/2013

مزاجـى : ممتاز

 فضل العرب HJiY2


 فضل العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العرب    فضل العرب Emptyالأربعاء فبراير 20, 2013 9:34 pm

يعطيك ربي الف مليووون عافية

تحياتي لك ولشخصك الرائع

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام عامة :: الـآقــسام العــامة :: منتدى الاسلامــى العام-
انتقل الى: